-->
U3F1ZWV6ZTEyNjM2NTU5MTIzX0FjdGl2YXRpb24xNDMxNTQ3ODI3NDc=
recent
أخبار ساخنة

تقنيات الأقمار الصناعية هي جبهة جديدة في التنمية العالمية


تقنيات الأقمار الصناعية هي جبهة جديدة في التنمية العالمية




من أواخر التسعينيات بدأت الأقمار الصناعية في الخصخصة والآن الأقمار الصناعية من جميع الأحجام تطلق في المدار والسماء. يمكن أن تكون الفوائد لأشد الناس فقراً في العالم وللكوكب لا حدود لها طالما أن بياناتهم مفتوحة للجميع.

كانت ريتا كولويل عالمة الأحياء الدقيقة البيئية المتميزة من أوائل من استفادوا من قوة بيانات وصور الأقمار الصناعية للصحة العامة. أدى عملها الرائد إلى تخفيضات كبيرة في معدلات الكوليرا ويمكن أن يساعد في حماية العالم من تفشي فيروس كورونا القادم.


بالطريقة نفسها التي حذر فيها الخبراء من الحاجة إلى أطر تنظيمية وقانونية لحماية السكان من إساءة استخدام التكنولوجيا الاصطناعية والبيانات الضخمة ،هناك أولئك الذين يشعرون بالقلق إزاء مراقبة الحكومات والشركات لمراقبة السكان عبر الأقمار الصناعية.



اقرا ايضا 
 معرفة عدد المتصلين بالراوتر TE Data

 كيفية تحديد الأجهزة المتصلة بالراوتر te data






وهناك خطر محتمل إضافي على الجنوب العالمي: الطلب على المعادن والموارد الجديدة لبناء الأقمار الصناعية. يمكن أن يعرض تعدين المواد الحيوية مثل الألومنيوم الذي يعد خام البوكسيت مصدرًا رئيسيًا المجتمعات المعرضة للخطر وحقوق الشعوب الأصلية في الأرض للخطر.

لكن منظمات المجتمع المدني والأفراد يسخرون التكنولوجيا بطرق مبتكرة مما يجعل من الصعب على الدول إخفاء انتهاكات حقوق الإنسان من العالم. يمكن أن يكون "دمقرطة" البيانات القادمة من السماء فوزًا للمجتمعات في الأماكن ذات الدخل المنخفض.

لذا هل يمكن لتكنولوجيا الأقمار الصناعية تقديم دفعة للتنمية التي تعد بها؟

في هذا الضوء ندرس ما إذا كانت الأقمار الصناعية يمكن أن تساعد الحكومات على تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في هذا العقد الحاسم من أجل التنمية.

يتم استخدام الأقمار الصناعية في كل شيء من مراقبة الصيد غير المشروع إلى تتبع الملاريا من دعم أنظمة الإنذار المبكر في الدول المعرضة للفيضانات إلى قياس غلة المحاصيل وتقديم المشورة للمزارعين بشأن الأسمدة.


ووفقًا للتنبؤات فإن استخدام تكنولوجيا الفضاء لتسهيل الحراجة والزراعة والمرونة في مواجهة الكوارث يمكن أن يحجب فعالية الخيارات غير الفضائية.


ويتيح مركز البيانات الإقليمي لأفريقيا الذي تم إطلاقه قبل عامين في خمس دول الوصول إلى الكميات الهائلة من بيانات مراقبة الأرض مجانًا  مع تقليل المعرفة المتخصصة اللازمة لاستخدامها.

أهمية الاقمار الصناعية

نلقي نظرة على كيفية مكافحة الأعشاب الضارة والآفات الغازية في آسيا باستخدام صور الأقمار الصناعية
يمكن أن تكون الأعشاب الضارة والخبيثة ، مثل البارثينوم المدمر للمحاصيل ، محطمة للمزارعين. لكن الحصول على منظور جوي لأنماط الغزو يمكن أن يغير كل شيء ويمكن ان يستفيدوا من تكنولجيا التي تعطيها الاقمار الصاعية.

تستخدم مجتمعات البدو في إفريقيا تكنولوجيا الفضاء وشبكات الهاتف المحمول للذهاب إلى حيث توجد المياه وتجنب النزاعات العنيفة في منطقة الساحل المتعلقة بتغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي.


في أمريكا اللاتينية  حيث تمضي البلدان قدما في تصميم وبناء الأقمار الصناعية الخاصة بها يتم تجنيد الأقمار الصناعية لمراقبة البراكين وتعيين الجزر الحرارية في المدن الكبرى والتنبؤ بالفيضانات والحرائق.


علاوة على ذلك  تساعد الأقمار الصناعية المجتمعات المحلية على التعافي من تدمير الحروب والكوارث الطبيعية.


ولكن رغم كل تلك الاهمية لا يخلو تطبيق تكنولوجيا الأقمار الصناعية من تحدياتها: فالأقمار الصناعية موزعة بشكل غير متساوٍ بين البلدان.


وايضا ظهرت اهمية الاقمار الصناعية بينما يواجه العالم التحدي غير المسبوق في التعامل مع COVID-19 ، يعمل الباحثون على نماذج باستخدام بيانات الأقمار الصناعية التي قد تساعد المحللين في يوم من الأيام على توقع تفشي الأوبئة.







للرجوع الي الموقع بسهولة اكتب في محرك البحث جوجل (داون البرامج والتطبيقات)
الاسمبريد إلكترونيرسالة